Vous êtes ici : Accueil

جامعة 20 أوت 1955 –سكيكدة تستضيف اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي في دورتها العادية

استضافت جامعة 20 أوت 1955 – سكيكدة فعاليات الدورة العادية للجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي 12 و 13 مارس2018. وقد ألقى فيها السيد مدير الجامعة الدكتور حداد سليم كلمة ترحيبية بالمناسبة، نوه فيها بالدعم الدائم الذي تتلقاه جامعتنا من المسؤولين عن القطاع و تشجيعهم لكل المشاريع التي تخص البحث العلمي على مستوى الولاية .كما استعرض السيد الأمين العام للوزارة البروفيسور صديقي أمحمد محمد الصالح في كلمته خارطة طريق أشغال هذه الدورة، مشيرا فيها إلى دور اللجنة القطاعية في ترقية نشاطات البحث عبر الشبكة الجامعية التي تضم: 106 مؤسسة تعليم عالي و ما يزيد عن 1000 مخبر بحث و 25 مركزا ووحدة بحثية قطاعية. و في ظل شح الموارد المالية جراء انخفاض موارد المحروقات أكد السيد الأمين العام أن قطاع التعليم العالي و البحث العلمي يسعى لتشجيع إنشاء الكيانات البحثية التي من شأنها رفع مستوى الأداء البحثي و توجيه السياسة القطاعية إلى مجال الزراعة و الأمن الغدائي ، مجال الطاقات الجديدة و المتجددة و إنشاء مخابر بحث متقدمة في علوم البحار و الصيد البحري و تنمية الثروة السمكية .
أما في مجال الرعاية الصحية، أكد السيد الأمين العام تشجيع كليات الطب و علوم الأحياء على إنشاء هيئات بحثية صحية، تبحث في حلول للمشاكل الصحية التي تثقل كاهل المواطن و الدولة على السواء: كالأمراض غير السارية أو غير المتحولة مثل أمراض السكري ، القلب ، الشرايين ، السرطان و الأمراض النفسية إضافة إلى الوقاية من الأمراض المتنقلة.
و قد انتهز السيد المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي الفرصة لتقديم واجب العزاء لعائلة الفقيد البروفيسور مولود تريبش و زملائه و الحديث عن مآثره. المبادرة التي لاقت استحسان الجميع و على رأسهم السيد الأمين العام لينطلق بعدها عمل الورشات على مدار يومين لدراسة المحاور و الإمكانات المتاحة لإستحداث الكيانات البحثية المذكور سالفا.