25/07/2020 و زير التعليم العالي و البحث العلمي يشرف على تدشين 8000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية بسعة 2000 سرير ومعاينة عدد من المشاريع و الهياكل بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
25/07/2020 و زير التعليم العالي و البحث العلمي يشرف على تدشين 8000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية بسعة 2000 سرير ومعاينة عدد من المشاريع و الهياكل بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
25/07/2020 و زير التعليم العالي و البحث العلمي يشرف على تدشين 8000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية بسعة 2000 سرير ومعاينة عدد من المشاريع و الهياكل بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
25/07/2020 و زير التعليم العالي و البحث العلمي يشرف على تدشين 8000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية بسعة 2000 سرير ومعاينة عدد من المشاريع و الهياكل بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
25/07/2020 و زير التعليم العالي و البحث العلمي يشرف على تدشين 8000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية بسعة 2000 سرير ومعاينة عدد من المشاريع و الهياكل بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
قطب 8000 مقعد بيداغوجي جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة
قطب 8000 مقعد بيداغوجي جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة

icon1icon7   cellulesuiv

Save

Save

Save

Save

Contacts

Adresse géographique: Université 20 Août 1955. BP 26, Route d'El Hadaiek-Skikda 21000 – Algérie. 

E-Mail: Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Tél: +213 38 72 31 83

  Contacter le Recteur

 Facebook

  Doléances Univ-Skikda

  Twitter

 Plan d'accès

Doléances

doleances

Marchés et consultations

Revues en ligne

Revue N°45

UGTA

Pages Personnelles Enseignants

Pages Personnelles

Connexion

Vous êtes ici : AccueilAccueilpages personnellesAMARA Meriem

AMARA Meriem

 

 

 مخطط تعليمي "Syllabus" خاص بمقياس:
الرقابة الداخلية والقانونية.
– طلبة السنة الأولى ماستر –
تخصص: محاسبة ومراجعة.

جامعة 20 أوت 1955 – سكيكدة
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم المالية والمحاسبية
الأستاذة: د.عمارة مريم

2019/2020

فهرس محتويات المخطط التعليمي "Syllabus":

I. بطاقة تعريفية متضمنة لمعلومات متعلقة بالمخطط التعليمي "Syllabus"............ص: 03
II. تقديم المقياس "مقدمة تمهيدية حول المقياس" ......................................ص: 04
III. محتوى المقياس.....................................................................ص: 05
IV. المكتسبات القبلية.. .............................................................ص:06
V. الأهداف العامة للمقياس...........................................................ص: 06
VI. طريقة ومنهجية التقييم...............................................................ص:07
VII. أنشطة التعليم والتعلم................................................................ص:08
VIII. المقاربة البيداغوجية.................................................................ص:08
IX. منهجية سير العمل.................................................................ص: 08
X. شروط وقواعد سير الدرس: ........................................................ص: 09
XI. الإسنادات والإحالات المعتمدة في المقياس...........................................ص: 09

I. بطاقة تعريفية متضمنة لمعلومات متعلقة بالمحاضرة:
المؤسسة التعليمية: جامعة 20 أوت 1955 بسكــــيكدة.
الكلية: كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير.
القسم: قسم العلوم المالية والمحاسبية.
التخصص: محاسبة وتدقيق.
عنوان المقياس المدرس: مراقبة داخلية وقانونية.
الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر.
نوع الدروس المقدمة: محاضرة، تطبيق، أعمال موجهة.
المعامل: 02، الرصيد: 05
المدة الزمنية: 09 أسابيع محاضرات، 09 أسابيع تطبيقات وأعمال موجهة – 01 سداسي –
عدد المحاضرات، التطبيقات والأعمال الموجهة خلال الأسبوع: 01 محاضرة، 01 تطبيق وأعمال موجهة.
المدة الزمنية التعليمية خلال الأسبوع: 1.30 سا (محاضرة)، 1.30 سا (تطبيقات وأعمال موجهة).
التوقيت: الأحد 09.30 -11 سا (محاضرة)، 11 سا- 12.30 سا (تطبيق، أعمال موجهة).
القاعة: A 01.
الأستاذة: عمارة مريم.
الدرجة العلمية: دكتوراه في المحاسبة.
الدرجة المهنية: أستاذ محاضر "ب".
البريد الإلكتروني المهني: Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.
توقيت تواجد الأستاذة بالكلية: الأحد، الاثنين: "9.30-12.30 سا"، الثلاثاء: "9.30-14" سا.

II. تقديم المقياس:
يقدم هذا المقياس مقاربة تجمع بين الأهداف والكفاءات تتعلق بممارسات الرقابة الداخلية، معاييرها، ومنهجها كما يسمح بعد توفير ادراك ملم للجانب المنهجي للرقابة الداخلية إلى التعرف على الممارسة العملية لهذه المهمة الرقابية على مستوى إدارات ومصالح المؤسسة، وكذالك على المستوى العام للمؤسسة ككل وكيفية إضافة قيمة من خلال تحقيق العمل الرقابي، ويعد هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في المحاسبة، التدقيق، والمالية راميا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الأول من مستوى الماستر تخصص محاسبة تدقيق، حيث أدى كبر حجم المؤسسات و توسع أنشطتها إلى زيادة الاهتمام بنظام الرقابة الداخلية باعتبارها نظام يساعد الإدارة على الوفاء بأهدافها، فقد توسع مفهومها وتطورت أهدافها لتواكب التطورات في الحياة الاقتصادية للمؤسسة، فبعد ما كانت تهدف إلى حماية النقدية باعتبارها أكثر الأصول عرضة للضياع والسرقة امتدت بعد ذلك لتتضمن الوسائل الكفيلة بضمان صحة البيانات المحاسبية دقتها وإمكانية الاعتماد عليها، والتأكد على تنفيذ السياسات والإجراءات الإدارية والخطط التنظيمية ذلك من خلال إطار منظم للرقابة الداخلية بما تحتويه من مكونات ومقومات أساسية للرقابة الداخلية و أساليب محاسبية وإدارية لتحقيق فاعلية الرقابة الداخلية بناءا على إجراءات تنفيذها. كما أن سلامة نظام الرقابة الداخلية يعد معيارا للحكم على مدى انتظام الدفاتر والسجلات المحاسبية وما تحتويه من بيانات وخلوها من الأخطاء والغش والتلاعب، ليس المقصود بالوجود هنا مجرد كون النظام مكتوبا في اللوائح والتعليمات، بل يجب أن يكون منفذا وموضوعا حيز التطبيق العملي...
وعليه نكون قد ذكرنا باختصار الجوانب التي سيحتويها هذا المقياس في محاوره الثلاثة حيث تناولنا الإطار المفاهيمي لنظام الرقابة الداخلية كمحور أول، ثم الإطار المنهجي لنظام الرقابة الداخلية كمحور ثاني، بعدها الإطار التشغيلي لنظام الرقابة الداخلية كمحور ثالث.

والبطاقة المعرفية الاستدلالية الملحقة تترجم ذلك بصورة مفصلة بشكل آخر مبني على الجانب العملي الرئيسي والمعياري لتصميم نظام الرقابة الداخلية وهي مجسدة باختصار كالتالي:

III. محتوى المقياس:
ويتضمن مضمون محاور المقرر التعليمي لمحاضرات المراقبة الداخلية والقانونية حيث يتم تسلسل المحاضرات وأعدادها كالتالي:
المحور الأول: الإطار ألمفاهيمي لنظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 01/ أولا: تحديد طبيعة نظام الرقابة الداخلية.
1- مفهوم نظام الرقابة الداخلية.
2- خصائص نظام الرقابة الداخلية.
3- أهداف نظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 02/ ثانيا: أساليب، مناهج وأنواع نظام الرقابة الداخلية.
1- رقابة إدارية.
2- رقابة مالية ومحاسبية.
3- نظام الضبط الداخلي.
المحور الثاني: الإطار المنهجي لنظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 03/أولا: مكونات نظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 04/ثانيا: مقومات ووسائل نظام الرقابة الداخلية.
المحور الثالث: الإطار التشغيلي لنظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 05/ أولا: إطار نظام معلومات الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 06/ ثانيا: تصميم نظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 07/ ثالثا: اعتبارات تصميم نظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 08/ رابعا: مساهمة التدقيق الداخلي في تقييم نظام الرقابة الداخلية.
المحاضرة رقم: 09/ خامسا: مساهمة الأطراف الفاعلة الأخرى في فعالية نظام الرقابة الداخلية (دور الإدارة والمدقق الخارجي في الإفصاح عن المعلومات وعن فعالية نظام الرقابة الداخلية، الحوكمة، إدارة المخاطر ..)

IV. المكتسبات القبلية:
يتطلب هذا أن يكون الطالب في الماستر 01 قد اطلع على مجموعة من الدروس في المحاسبة والرقابة أو التدقيق حيث يستند هذا المقياس إلى المعارف التي نالها الطالب من خلال دراسته لمختلف فروع المحاسبة العامة، والتدقيق لاسيما المحاسبة المعمقة ومحاسبة التكاليف أو المحاسبة التحليلية التي تدخل ضمن متطلبات مراقبة التسيير بالإضافة إلى الدراية الكافية بالأحكام والقوانين الجبائية، وكذا الأسس والمعايير الرقابية الإدارية أو رقابة التسيير.
ملحوظة: في حالة غياب توافر المكتسبات القبلية فان التقييم يكون على أساس تحقق الأهداف المأمولة من نجاح استيعاب المقياس.

V. الأهداف العامة لمقياس: بعد استيعاب هذا المقياس يكون المتعلم قادرا على:
- أن يستخرج الطالب بيان تأسيس إطار تكاملي لضبط أجهزة النظم الرقابية.
- أن يستعرض الطالب فعالية التكامل الرقابي بين آليات الرقابة الداخلية وأثرها على نجاعة أداء المؤسسة. أن يفرق الطالب بين أدوات الرقابة الداخلية والخارجية ووصف المسئول عن كل مستوى رقابي.
- أن يربط الطالب بين الخصائص الأساسية لنظام الرقابة الداخلية.
- أن يميز الطالب بين المشرفون على عملية الرقابة الداخلية في المؤسسة والذين يعتبرون مسئولون عن جميع التفاصيل الخاصة بالعملية الرقابية.
- أن يرسم الطالب بدقة مسار مهمة الرقابة الداخلية على مختلف أصول المنشاة ويحدد معالمها الرئيسية.
- أن يثمن الطالب العلاقة الارتباطية ومدى التفاعل بين الإطار الهيكلي لنظام المراقبة الداخلية والإطار التشغيلي. - محاولة تقويم وتشخيص الواقع العملي لفعالية النظام الرقابي داخل المؤسسة. - أن يكون الطالب قادرا على إعداد التقارير الخاصة والمتعلقة بمدى نجاعة نظام الرقابة الداخلية على مستوى مختلف أصول المؤسسة.

VI. طريقة ومنهجية التقييم: يكون التقويم بمجمل الجزئين التقويميين :
1- تقويم كتابي آخر السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة إضافة إلى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها. ويتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط. والعلامة تكون 60٪ من المعدل العام للحصول على المقياس بعلامة تقدر بــ: 20/20.
2- التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال التوجيهية. والعلامة تكون 40 ٪ من المعدل العام للحصول على المقياس بعلامة تقدر بــ: 20/20 حيث يتم التفصيل في العلامة الإجمالية للتطبيق والأعمال الموجهة المقدرة بـــ:20/20 في حصة التطبيق.

* المعدل النهائي للنجاح يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.

VII. أنشطة التعليم والتعلم:
لكي يستطيع الطالب استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المقياس والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم: الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات واخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته. بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم تتوصلوا إلى الإجابة عنها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات. وفي حصة الأعمال التوجيهية يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة لحل التمارين والوضعيات الإدماجية المقترحة.

VIII. المقاربة البيداغوجية:
ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز وهي المعرفة-الخبرة المكتسبة من المعرفة-توظيف المعرفة، وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم وتحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة. بالنسبة –للمعرفة-في هذا المقياس سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم علم طبيعة وهيكلة تصميم وتسيير نظام الرقابة الداخلية الكفء وبمنهج جد فعال. وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالمقياس وتدّعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية وأخرى عملية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات. ثم ينتقل الطالب إلى الركيزة الثانية وهي الخبرة المكتسبة من المعرفة وكيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول تصميم وتسيير نظام الرقابة الداخلية. تدّعم هذه الكفاءة ببعض التمارين المتنوعة التي تزيد من استيعاب المقياس وتثري المفاهيم المقدّمة. ومن ثم ينتقل إلى كفاءة توظيف المعرفة وتتمثل في تطبيق المفاهيم المكتسبة على ارض الواقع أي في المجالات المختلفة لتصميم وتسيير نظام الرقابة الداخلية.

IX. منهجية سير العمل:
مقياس الرقابة الداخلية والقانونية؛ مقسّم إلى محاضرة وأعمال توجيهية -–كما ذكرنا-.
ففي المحاضرة يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم اللازمة لتوظيفها في حصة الأعمال التوجيهية.

III. شروط وقواعد سير الدرس:
تحدد هذه الجزئية قواعد سير الدرس والتي جاءت كالتالي:
- إحترام مدة إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة من الطالب.
- الحضور: حضور الطالب إجباري، مراقب، ومقيم...
- الالتزام والتعهد خلال الدرس: إحترام التطلعات والأهداف المرجوة من الدرس ويترجم ذلك في صورة عملية تشاركية بين الطالب والأستاذ.
- يتم طرح أسئلة تكون الإجابة عنها إما مباشرة أو عن طريق إجراء أبحاث ميدانية ومفاهيمية ارتباطية.

IV. الإسنادات والإحالات المعتمدة للمقياس: على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة.
1- مؤلفات ومقالات:
- خالد راغب الخطيب، "مفاهيم حديثة في الرقابة المالية والداخلية "، مكتبة المجتمع العربي للنشر, عمان، 2010.
- عبد الفتاح محمد الصحن وفتحي رزقي السوافيري، "الرقابة والمراجعة الداخلية "، الدار الجامعية الإسكندرية، 2004.
- عمارة مريم، "دراسة محاسبية لحسابات الغير وفقا للنظام المحاسبي المالي – النطاق والمعالجة المحاسبية-، دار شهرزاد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. جانفي 2017.
- عمارة مريم، "التدقيق الداخلي للتثبيتات في المؤسسات الاقتصادية"، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. فيفري 2016.
- رضا خلاصي، "مرام المراجعة الداخلية للمؤسسة"، دار هومة للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013.
- J.Jacque Renard,"Théorie et pratique de l'audit interne", 7éme édition , 2011, Editions d'organisation Group EYROMES Paris France.
- Réda KHALASSI, « le contrôle interne des organisations », 2013, édition Houma, Alger, Algérie
- David AUTISSIER, « les trois fonctions de contrôle dans la théorie de la structuration », revue de gestion des ressources humaines, N° 26/27, mai/juin 1998, université de paris.
- AMARA Meriem, « La complémentarité entre l'audit interne et le contrôle de gestion comme un facteur d'amélioration des instruments de contrôle et de gestion, cas du group Algéro-Espagnole – FERTIAL - Etude expérimentale symétrie à un modèle hypothétique – » revue Roua Iktissadiya, N° 13, univ hama lakhder, juin 2018.
- J.Jaques RENARD et Sophie NUSSBAUMER, « audit interne et contrôle de gestion pour une meilleure collaboration », 2011, édition Eyrolles.
2- مواقع انترنت:
http://rru.worldbank.org/thems/corporategovernance
http://www.ifaci.com/ifaci/actualites-264.html
http://www.dfcg.fr/category/actualites/
http://www.ifaci.com/ifaci/actualites-264.html
http://www.aicpa.org/About/Pages/About.aspx
: http://www.dfcg.fr/category/actualites/
: http://www.intosai.org/fr/sur-lintosai.html

 

 

 

 

 

مخطط تعليمي "Syllabus" خاص بمقياس:

معايير التدقيق الجزائرية NAA.

– طلبة السنة الثالثة ليسانس –

تخصص: محاسبة ومراجعة.

 


جامعة 20 أوت 1955 – سكيكدة

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم العلوم المالية والمحاسبية

الأستاذة: د.عمارة مريم

 

 

 

 

2019/2020

 

فهرس محتويات المخطط التعليمي "Syllabus":

 

  1. I.بطاقة تعريفية متضمنة لمعلومات متعلقة بالمخطط التعليمي "Syllabus"............ص: 03
  2. II.تقديم المقياس "مقدمة تمهيدية حول المقياس" ......................................ص: 04
  3. III.محتوى المقياس.....................................................................ص: 05
  4. IV. المكتسبات القبلية.. ..........................................................ص:06
  5. V. الأهداف العامة للمقياس...........................................................ص: 06
  6. VI.طريقة ومنهجية التقييم...............................................................ص:07
  7. VII.أنشطة التعليم والتعلم................................................................ص:08
  8. VIII.المقاربة البيداغوجية.................................................................ص:08
  9. IX.منهجية سير العمل.................................................................ص: 08
  10. X.شروط وقواعد سير الدرس: ........................................................ص: 09
  11. XI.الإسنادات والإحالات المعتمدة في المقياس...........................................ص: 09

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. I.بطاقة تعريفية متضمنة لمعلومات متعلقة بالمحاضرة:

المؤسسة التعليمية: جامعة 20 أوت 1955 بسكــــيكدة.

الكلية: كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير.

القسم: قسم العلوم المالية والمحاسبية.

التخصص: محاسبة وتدقيق.

عنوان المقياس المدرس: معايير التدقيق الجزائرية NAA.

الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس.

نوع الدروس المقدمة: محاضرة، تطبيق، أعمال موجهة.

المعامل: 02، الرصيد: 05

المدة الزمنية: 09 أسابيع محاضرات، 09 أسابيع تطبيقات وأعمال موجهة – 01 سداسي –

عدد المحاضرات، التطبيقات والأعمال الموجهة خلال الأسبوع: 01 محاضرة، 01 تطبيق وأعمال موجهة.

المدة الزمنية التعليمية خلال الأسبوع: 1.30 سا (محاضرة)، 1.30 سا (تطبيقات وأعمال موجهة).

التوقيت: الثلاثاء 11 -12.30 سا (محاضرة)، 09.30 سا- 11 سا (تطبيق، أعمال موجهة) فوج: 03،

12.30 سا- 14 سا (تطبيق، أعمال موجهة) فوج: 04، الأفواج 01، 02، (أنظر البرنامج التعليمي للدفعة).

القاعة: C.

الأستاذة: عمارة مريم.

الدرجة العلمية: دكتوراه في المحاسبة.

الدرجة المهنية: أستاذ محاضر "ب".

البريد الإلكتروني المهني: Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

توقيت تواجد الأستاذة بالكلية: الأحد، الاثنين: "9.30-12.30 سا"، الثلاثاء: "9.30-14" سا.

  1. II.تقديم المقياس:

يقدم هذا المقياس مقاربة تجمع بين الأهداف والكفاءات تتعلق بممارسات معايير التدقيق الجزائرية، أسسها، ومنهج العمل بها كما يسمح بعد توفير إدراك ملم للجانب المنهجي لمعايير التدقيق الجزائرية إلى التعرف على الممارسة العملية لهذه المهمة الرقابية على مستوى إدارات ومصالح المؤسسة، وكذالك على المستوى العام للمؤسسة ككل وكيفية إضافة قيمة من خلال تحقيق العمل الرقابي، ويعد هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في المحاسبة، التدقيق، والمالية راميا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الأول من مستوى الليسانس تخصص محاسبة تدقيق، حيث أدى كبر حجم المؤسسات وتوسع أنشطتها إلى زيادة الاهتمام بنظم الرقابة والتدقيق باعتبارها نظام يساعد الإدارة على الوفاء بأهدافها، فقد توسع مفهومها وتطورت أهدافها لتواكب التطورات في الحياة الاقتصادية للمؤسسة، حيث يعتبر التدقيق علم مترامي الأطراف يهدف إلى إعطاء الصبغة القانونية للمعلومة محل الاستعمال وهو بذلك وسيلة إثبات مدى صحة واعتمادية المعلومات محل التداول من حيث القانونية والسلامة والصورة الوافية لها أي مدى تمثيلها للحقيقة القائمة على أرض الواقع أحسن تمثيل. ويعد هذا العلم محصلة العديد من التجارب، فبتطوره عبر الوقت نتج عليه إصدار معايير التدقيق الدولية والتي تعتبر بمثابة مؤشرات يحتذي بها المدققين في عملية القياس والحكم أثناء أدائهم لمهنتهم، وذلك من طرف هيئات مهنية ومنظمات دولية نشأت بسبب تراكم مناقشات ودراسات سابقة. هذا ويوجد اهتمام متزايد في الوقت الحالي بمعايير التدقيق من حيث إصدارها، تفسيرها وتطويرها بالإضافة إلى أن هناك تطور مستمر في مهنة التدقيق والبيئة التي تطبق فيها، وبالتالي فان المعايير التي تصلح للتطبيق في ظروف معينة قد لا تصلح للتطبيق في ظروف أخرى. فهناك آراء متباينة حول اختلاف المعايير عن بعضها البعض، ويمكن القول أن الفوارق في معايير التدقيق المهنية من دولة لأخرى يعتبر اختلافا في درجات أو مستوى الأداء المهني، ولذلك فان السعي نحو تحقيق التناغم أو التجانس بين المعايير الدولية وبين المعايير الوطنية لا يواجه صعوبات كثيرة على عكس الحال إذا قورن الأمر بمعايير المحاسبة الدولية، حيث يرجع التباين إلى تعدد السياسات والأساليب المحاسبية. فالمظاهر الفنية لمعايير التدقيق المهنية مثل التعريفات والأهداف والإطار العام والإجراءات تعتبر أكثر تجانسا نسبيا على المستوى الدولي، ومع ذلك فإننا نؤكد وجود جزء من المتغيرات والتباينات التي مازالت تستلزم تكريس الجهود من أجل تكامل وتجانس عملية التدقيق دوليا، بالإضافة إلى وجود تباينات في بعض المظاهر الإجرائية بين دولة وأخرى مثال ذلك استخدام التقرير المختصر في بعض الدول واستخدام التقرير المطول في دولة أخرى وكذلك اختلاف بعض المظاهر بالتأهيل الملائم للمدقق. حيث اتسم التدقيق في الجزائر بنوع من اللاتنظيم، من الفوضى، وعدم وجود ضوابط وحدود لممارسة المهنة بدليل أنه لم يعاد النظر في النصوص التشريعية المتعلقة بمهنة الخبير المحاسب ومحافظ الحسابات والمحاسب المعتمد من سنة 1991 إلى غاية 2010 ، غير انه ومؤخرا تم وضع حيز التنفيذ معايير تدقيق جزائرية من طرف لجنة خاصة والتي تشمل مراعاة مدقق الحسابات للصفات المهنية المطلوبة مثل الكفاءة المهنية والاستقلال بمتطلبات التقرير والأدلة، فهذه المعايير بمثابة نموذج يستخدم للحكم على نوعية العمل الذي يقوم به المدقق....

وعليه نكون قد ذكرنا باختصار الجوانب التي سيحتويها هذا المقياس في محاوره الثلاثة.

والبطاقة المعرفية الاستدلالية الملحقة تترجم ذلك بصورة مفصلة بشكل آخر مبني على الجانب العملي الرئيسي والمعياري لتصميم مقياس معايير التدقيق الجزائرية NAA وهي مجسدة باختصار كالتالي:

م/03

م/02

م/01

محاور مقرر مقياس معايير التدقيق الجزائرية NAA

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


  1. III.محتوى المقياس:

ويتضمن مضمون محاور المقرر التعليمي لمحاضرات معايير التدقيق الجزائرية حيث يتم تسلسل المحاضرات وأعدادها كالتالي:

المحور الأول: الإطار العام للتدقيق.

المحاضرة رقم 01: أولا/ مدخل مفاهيمي للتدقيق.

1- مفهوم التدقيق.

2- أنواع التدقيق.

3- أهداف وأهمية التدقيق.

المحاضرة رقم 02: ثانيا/ مدخل مفاهيمي للتدقيق في الجزائر.

1- التطور التاريخي للتدقيق في الجزائر.

2- الهيئات المشرفة على التدقيق في الجزائر.

3- خصائص مهنة التدقيق في الجزائر.

المحور الثاني: معايير التدقيق الجزائرية "المحلية" NAA.

المحاضرة رقم 03: أولا/ معايير التدقيق المتعارف عليها – المقبولة قبولا عاما -.

المحاضرة رقم 04: ثانيا/ الإطار ألمفاهيمي والتشغيلي لمعايير التدقيق في الجزائر.

1- الإطار ألمفاهيمي لمعايير التدقيق في الجزائر.

2- الإطار التشغيلي لمعايير التدقيق في الجزائر.

                 ثالثا/ إصدارات معايير التدقيق الجزائرية.

المحاضرة رقم:05 الإصدار الأول 22/03/2016 ويتضمن معايير التدقيق الجزائرية رقم: 210 " اتفاق حول أحكام مهام التدقيق"، 505 " التأكيدات الخارجية "، 560 " أحداث تقع بعد إقفال الحسابات والأحداث اللاحقة"، 580 " التصريحات الكتابية ".

المحاضرة رقم:06 الإصدار الثاني 02/11/2016 ويتضمن معايير التدقيق الجزائرية رقم: 300 " تخطيط تدقيق الكشوف المالية "، 500 "العناصر المقنعة"، 510 " مهام التدقيق الأولية – الأرصدة الافتتاحية - "، 700 " تأسيس الرأي وتقرير التدقيق على الكشوف المالية ".

المحاضرة رقم:07 الإصدار الثالث 26/03/2017 ويتضمن معايير التدقيق الجزائرية رقم: 520 "الإجراءات التحليلية"، 570 " استمرارية الاستغلال "، 610 " استخدام أعمال المدققين الداخليين"، 620 "استخدام أعمال خبير معين من طرف المدقق".

المحاضرة رقم:08 الإصدار الرابع 03/10/2018 ويتضمن معايير التدقيق الجزائرية رقم: 230 "وثائق التدقيق"،   501 " العناصر المقنعة – اعتبارات خاصة-"، 530 " السبر في التدقيق "، 540 " تقدير التقديرات المحاسبية بما فيها التقديرات المحاسبية للقيمة الحقيقية والمعلومات الواردة المتعلقة بها".

المحاضرة رقم:09   المحور الثالث: متفرقات حول المسؤوليات والواجبات التي تقع على عاتق المدققين في الفكر المحاسبي اتجاه عمليات الغش والأخطاء وما شابهها.

 

ملاحظة: بالنسبة للعمل المنوط خلال حصة التطبيق والأعمال الموجهة فهو ينطوي على دراسة مقارنة بين كل من المعايير الجزائرية للتدقيق والمعايير الدولية للتدقيق ومعرفة مدي التجانس والتقارب بينهما من الجانب المنهجي وكذا يكون الطالب كذلك ملزم بإسقاط نص المعيار الجزائر على مجال الممارسة المهنية حتى يتسنى له معرفة مدى الممارسة العملية لتطبيق المعيار ذلك من خلال منهج دراسة حالة، هذا بالإضافة إلى بعض الواجبات البحثية والمشاركات التي يتوجب على الطالب القيام بها لإثراء رصيده المعرفي حول متطلبات المقياس، والتي تدخل ضمن مجال تقييمه في نقطة التطبيق.

 

  1. IV.المكتسبات القبلية:

      يتطلب هذا أن يكون الطالب في السنة الثالثة ليسانس قد اطلع على مجموعة من الدروس في المحاسبة والرقابة أو التدقيق حيث يستند هذا المقياس إلى المعارف التي نالها الطالب من خلال دراسته لمختلف فروع المحاسبة العامة، والتدقيق لاسيما المحاسبة المعمقة ومحاسبة التكاليف أو المحاسبة التحليلية التي تدخل ضمن متطلبات مراقبة التسيير بالإضافة إلى الدراية الكافية بالأحكام والقوانين الجبائية، وكذا الأسس والمعايير الرقابية الإدارية أو رقابة التسيير.

ملحوظة: في حالة غياب توافر المكتسبات القبلية فان التقييم يكون على أساس تحقق الأهداف المأمولة من نجاح استيعاب المقياس.

 

  1. V.الأهداف العامة لمقياس: بعد استيعاب هذا المقياس يكون المتعلم قادرا على:

-       أن يدرك الطالب الأسس المعمول بها للقيام بإجراء مهمة التدقيق القانوني، المالي والمحاسبي.

-       أن يشخص الطالب المبادئ والمفاهيم والمنهجيات والتقنيات والأدوات الأكثر فعالية لتحديد منهجية ومخطط التدقيق الملائم " le plan d’audit pertinent" لكل مهمة من مهمات التدقيق من خلال احترام والامتثال لمعايير التدقيق الجزائرية.

-       أن يتعرف الطالب على أخلاقيات المهنة عند الممارسة العملية لمهمة التدقيق.

-       أن يستخرج الطالب بيان تأسيس إطار متكامل لمهمة التدقيق.

-       أن يستعرض الطالب فعالية احترام معايير التدقيق وأثرها على نجاعة أداء مهمة التدقيق.

-       أن يفرق الطالب بين معايير التدقيق وإصدارتها ووصف تفاصيل كل معيار على حدا.

-       أن يربط الطالب بين الخصائص الأساسية لكل معيار.

-       أن يميز الطالب بين المشرفون على عملية التدقيق والذين يعتبرون مسئولون عن جميع التفاصيل الخاصة بالعملية الرقابية التدقيقية وحدود مسؤولياتهم.

-       أن يرسم الطالب بدقة مسار مهمة التدقيق على مختلف أصول المنشاة ويحدد معالمها الرئيسية.

-       أن يثمن الطالب العلاقة الارتباطية ومدى التفاعل بين الإطار المنهجي النظري لمهمة التدقيق والإطار التشغيلي العملي في الجزائر خاصة.

-- محاولة تقويم وتشخيص الواقع العملي لفعالية مهمة التدقيق في الجزائر.

-- أن يكون الطالب قادرا على إعداد التقارير الخاصة والمتعلقة بمهمة التدقيق.

 

  1. VI.طريقة ومنهجية التقييم: يكون التقويم بمجمل الجزئيين التقويميين :

1- تقويم كتابي آخر السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق إليه  ومناقشته أثناء المحاضرة  إضافة إلى الموارد التي طلب منكم  الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها. ويتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط. والعلامة تكون 60٪ من المعدل العام للحصول على المقياس بعلامة تقدر بــ: 20/20.

2- التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال التوجيهية. والعلامة تكون 40 ٪ من المعدل العام للحصول على المقياس بعلامة تقدر بــ: 20/20 حيث يتم التفصيل في العلامة الإجمالية للتطبيق والأعمال الموجهة المقدرة بـــ:20/20 في حصة التطبيق.


* المعدل النهائي للنجاح  يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.

 

  1. VII.أنشطة التعليم والتعلم:

     لكي يستطيع الطالب استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المقياس والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم: الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات واخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته. بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم تتوصلوا إلى الإجابة عنها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات. وفي حصة الأعمال التوجيهية يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة لحل التمارين والوضعيات الإدماجية المقترحة.

 

 

  1. VIII.المقاربة البيداغوجية:

   ترتكز  المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز وهي المعرفة-الخبرة المكتسبة من المعرفة-توظيف المعرفة،  وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم وتحتاج إلى منهجية للوصول         إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة. بالنسبةللمعرفة-في هذا المقياس سيكتسب الطالب  كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم علم طبيعة وهيكلة معايير التدقيق الجزائرية ونصوص العمل بها وكذا مقارنتها مع معايير التدقيق الدولية لمعرفة مدي التجانس مع كليهما وبالتالي الإلمام الكاف للطالب بتفاصيل مهمة التدقيق التي تستند الى هذه المعايير بكفاءة منهج جد فعال. وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالمقياس وتدّعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية وأخرى عملية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات. ثم ينتقل الطالب إلى الركيزة الثانية وهي الخبرة المكتسبة من المعرفة وكيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول الممارسة العملية لمعايير التدقيق الجزائرية. تدّعم هذه الكفاءة ببعض التمارين المتنوعة التي تزيد من استيعاب المقياس وتثري المفاهيم المقدّمة. ومن ثم ينتقل إلى كفاءة توظيف المعرفة وتتمثل في تطبيق المفاهيم المكتسبة على ارض الواقع أي في المجالات المختلفة حول القيام بمهمة التدقيق ومعايير العمل بها والتي تعد بمثابة المرشد للقيام بمهمة التدقيق.

 

  1. IX.منهجية سير العمل:

مقياس معايير التدقيق الجزائرية؛ مقسّم إلى محاضرة وأعمال توجيهية - كما ذكرنا-.
ففي المحاضرة يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم اللازمة لتوظيفها في حصة الأعمال التوجيهية.

 

  1. X.شروط وقواعد سير الدرس:

تحدد هذه الجزئية قواعد سير الدرس والتي جاءت كالتالي:

-       إحترام مدة إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة من الطالب.

-       الحضور: حضور الطالب إجباري، مراقب، ومقيم...

-       الالتزام والتعهد خلال الدرس: إحترام التطلعات والأهداف المرجوة من الدرس ويترجم ذلك في صورة عملية تشاركية بين الطالب والأستاذ.

-       يتم طرح أسئلة تكون الإجابة عنها إما مباشرة أو عن طريق إجراء أبحاث ميدانية ومفاهيمية ارتباطية.

 

 

XI.            الإسنادات والإحالات المعتمدة للمقياس: على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة.

 

1- مؤلفات ومقالات:

-        International auditing and assurance standards board، Handbook of International Quality Control, Auditing, Review, Other Assurance, and Related Services, Pronouncements, Edition 2017–2016،. تم الترجمة بواسطة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

-        خالد راغب الخطيب، "مفاهيم حديثة في الرقابة المالية والداخلية "، مكتبة المجتمع العربي للنشر, عمان، 2010.

-        عبد الفتاح محمد الصحن وفتحي رزقي السوافيري، "الرقابة والمراجعة الداخلية "، الدار الجامعية الإسكندرية، 2004.

-        عمارة مريم، "التدقيق الداخلي للتثبيتات في المؤسسات الاقتصادية"، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. فيفري 2016.

-        رضا خلاصي، "مرام المراجعة الداخلية للمؤسسة"، دار هومة للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013.

-      Normes Algériennes d’Audit NAA 210, 505, 560, 580, 300, 500, 510, 700, 520, 570, 610, 620, 230, 501, 530, et 540.

-      J.Jacque Renard,"Théorie et pratique de l’audit interne", 7éme édition , 2011, Editions d’organisation Group EYROMES Paris France.

-      Réda KHALASSI, « le contrôle interne des organisations », 2013, édition Houma, Alger, Algérie

-      Mémento Francis Lefebvre : Audit et commissariat aux comptes, 2011 2012

-      Mohamed Hamzaoui, Gestion des risques d’entreprise et contrôle interne,

-      Audit financier, outils et guides, Collection ATH, Edition CLET, Paris 1987.

-      Audit  et         Révision          des      comptes :        AHOUANGANSI     Evariste           (Expert Comptable Edition Monde Expert.

2- مواقع انترنت:

http://www.cnc.com/

http://rru.worldbank.org/thems/corporategovernance

http://www.ifaci.com/ifaci/actualites-264.html

http://www.dfcg.fr/category/actualites/

http://www.ifaci.com/ifaci/actualites-264.html

http://www.aicpa.org/About/Pages/About.aspx

: http://www.dfcg.fr/category/actualites/

: http://www.intosai.org/fr/sur-lintosai.html

                                                            Page en cours de construstion

 

Activités du Recteur

Centre d'intelligence artificielle

Solidarité - Covid19 Formulaire de participation à l'opération de recueil des DONS


Vidéo ready bootcamp

ready bootca

Les formations

Recensement

recensmt30

Gestion des stages

Candidatures pour l'accès aux Master2/Licence3

Bouton candidature en ligne

INSTITUT ISTA

ista2

Planning pédagogique

planning

Plateforme de collaboration

Réservation salle multimédia

Logement