recteur8

برنامج الأنشطة الثقافية لسنة 2016

اليوم الوطني للشهيد 18 فيفري 2016:

بالمناسبة كانت المديرية الفرعية حاضرة ككل سنة حيث عمدت على توفير و تأطير كل النشاطات الثقافية والرياضية بمختلف أنواعها والتي أحيتها التنظيمات الطلابية الناشطة على مستوى جامعة 20 أوت 1955-سكيكدة – وهذا طبعا تماشيا مع الأهداف والأسس المسطرة التي وجدت لأجلها المديرية في خدمة الطالب والجامعة .

حيث تم التنسيق مع المتحف الجهوي للمجاهد علي كافي بسكيكدة وأقيم معرض لصور شهداء المنطقة .

الأسبوع المغاربي للصحة المدرسية والجامعية لسنة 2016 :

حيث امتد على مدار أسبوع كامل من 21/02/2016 إلى غاية 25/02/2016 وقد سطرت المديرية الفرعية للأنشطة العلمية والثقافية والرياضية برنامجا ثريا يتماشى وأهمية الموضوع حيث برمجت مجموعة من المحاضرات لدكاترة ومختصين في الصحة :

  •  محاضرة للدكتور عيساني محمد الطاهر تمحورت حول الرياضة الجامعية وأثرها في التحصيل العلمي
  •  محاضرة للدكتور بوشربط عمار طبيب أمراض عقلية حول موضوع الرياضة والصحة .
  •  محاضرة للأخصائية النفسية السيدة /فاضل مريم مديرة مركز الوسيط للإدمان حول الصحة النفسية ،التكفل والمتابعة .
  •  لقاء مع جمعية شباب مرضى السكري وجمعية أصدقاء المريض .
  •  محاضرة "للسيد :سعدي ربيع " مستشار رئيسي في الرياضة و رئيس " جمعية الرياضة للجميع "حول موضوع فوائد الرياضة على الرياضة .

معرض لطلبة الصحراء الغربية بالجامعة:

وكان يوم  2016/02/10 ببهو المكتبة المركزية حيث تم عرض مجموعة من الأنشطة للتعريف بالقضية الصحراوية.

- التبادل الجامعي الرياضي بين جامعة سكيكدة– عنابة– الطارف – قالمة – سوق أهراس من الفترة الممتدة ما بين 2016/02/10 إلى غاية 2016/05/09  : و ذلك ببرمجة عدة مباريات كروية تتنقل من خلالها الفرق الجامعية مابين مختلف الجامعات المنظمة لهذه الدورة الكروية .

عيد النصر يوم 19 مارس 2016 :
نظمت المديرية الفرعية معرضا للصور التاريخية لشهداء الثورة بمناسبة عيد النصر و ذلك بالتعاون مع المتحف الجهوي علي كافي لسكيكدة كما تم تقديم مجموعة من الأناشيد الوطنية من طرف الطلبة التابعين للمديرية الفرعية ،إضافة إلى معرض لرسومات الطلبة .

14 مارس 2016 :
احتفلت المديرية الفرعية باليوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة ببهو 2000 مقعد بيداغوجي بحضور جمعية أصدقاء المريض و الإتحاد الولائي للمعاقين حركيا و كذا جمعية شباب مرضى السكري و مكتبة الرجاء .

يوم العلم 16 أفريل 2016 :
تحي المديرية الفرعية للأنشطة العلمية الثقافية والرياضية هذه التظاهرة بإقامة الطبعة الأولى للمسابقة الأدبية لأحسن قصة قصيرة وأحسن قصيدة والتي يتمحور موضوعها حول " الحرية ".
- مسابقة لأحسن إبداع تشكيلي(خط عربي ،رسم ،زخرفة ).
- مسابقة لأحسن اختراع علمي طلابي.
- عرض رياضي لفريق رياضة "كيشن ثاي جتسو" بقاعة الأيروبيك وهذا قصد تعريف الطلبة بهذه الرياضة القتالية الجديدة .
- مشاركة الطلبة التابعين للمديرية الفرعية في الدورة الوطنية الثانية لرياضة الشطرنج أيام 14/13/12 أفريل 2016 ورياضة السباحة أيام  28/27/26 أفريل 2016 والتي ستنظم بجامعتي قسنطينة 1 و 2 .
08 ماي 2016 : إحياءا للذاكرة الوطنية وحتى لا تنسى الأجيال الصاعدة تاريخ الجزائر وجرائم المستعمر تعتزم المديرية الفرعية إقامة معرض للصور خاص بالجرائم التي ارتكبتها فرنسا إلى جانب حقائق تاريخية متمثلة في شهادات تاريخية لأساتذة وباحثين في الميدان .
عيد الطالب 19 ماي 2015 :
تماشيا مع المكانة الكبيرة لهذا اليوم في نضال الطلبة الجزائريين إبان الثورة التحريرية ستكون المديرية الفرعية للأنشطة العلمية والثقافية والرياضية حاضرة كالعادة .
ستكون مديرية المجاهدين حاضرة وستشارك الطلبة عيدهم حيث سيتم عرض مجموعة من الصور الممجدة لتضحيات الطلبة الجزائريين إبان الثورة التحريرية المجيدة إلى جانب معرض للكتب التاريخية المؤرخة هي الأخرى لنضال الطالب الجزائري في الفترة الإستعمارية وستعرض مجسمات لمجاهدين بالبدلات العسكرية وعرض تفصيلي لتطور جيش التحرير الوطني أثناء الثورة التحريرية .
كما ستعرض صور أبطال 19 ماي 1956 لتعريف الطلبة بصانعي التاريخ من تنظيم المتحف الوطني للمجاهد .
- برمجة مسرحية حول الحدث التاريخي تحت إشراف المسرحي الكبير السيد" رابح قنون" .
- تقديم أغاني وطنية من طرف طلبة الفرقة الموسيقية التابعة للمديرية الفرعية للأنشطة العلمية و الثقافية و الرياضية .
- تكريم الطلبة الفائزين في مختلف النشاطات الرياضية والثقافية التي نظمتها المديرية الفرعية على مدار السنة الجامعية ،حيث ستكرم أصحاب المراتب الثلاث الأولى في المسابقة الأدبية في احسن قصة قصيرة ،والمراتب الثلاث الأولى في أحسن قصيدة شعرية وأحسن اختراع وإبداع فني .
كماسيتم تكريم الطلبة الأوائل في أحسن رسم حول مختلف المواضيع التي طرحتها المديرية الفرعية سواء كانت حول يوم العلم أو الصحة أو عيد الطالب.
مظاهرات 17أكتوبر 2016 :
- توزيع مطويات على الطلبة تعرفهم على ماهية هذه المظاهرات وأسبابها وتأثيرها على مسار القضية الجزائرية أنداك ، وعرض شريط وثائقي تاريخي بالمكتبة المركزية يتناول الأحداث من شهادات حية لأشخاص عايشوا الأحداث وهذا سيكون من تقديم مديرية المجاهدين .
01 نوفمبر 2016 :
عيد الثورة سيكون بمشاركة مديرية المجاهدين لولاية سكيكدة والمتحف الجهوي علي كافي والبرنامج سيكون منوعا ومفتوحا على عدة نشاطات ثقافية وتاريخية بعرض فيلم تاريخي بالمناسبة.
- محاضرة حول شخصية ثورية مختارة من طرف مديرية المجاهدين.
-إلى جانب مسابقة أحسن بحث تاريخي حول أشهر المعارك التي خاضها جيش التحرير الوطني ضد المستعمر وستنجز هذه الأبحاث من طرف طلبة الجامعة وستتم مناقشتها مع أساتذة مختصين في هذا الشأن .
- إقامة نشاط رياضي لصالح العمال والأساتذة والطلبة(دورة كرة قدم ،الكرة الحديدية،شطرنج).
-معرض لصور من تقديم طلبة الجامعة معبرة لعظمة هذا اليوم وهذا التاريخ الذي غير مجرى الشعب الجزائري.
11ديسمبر 2016 :
تحي المديرية الفرعية للأنشطة العلمية والثقافية والرياضية هذه المناسبة التاريخية ، بمسابقة تتمثل في توزيع استمارات أسئلة للطلبة لمعرفة مدى اهتمام ودراية الجيل الصاعد بأحداث كانت لها الوقع الكبير على مسار الثورة والتعريف بعدالة القضية الجزائرية .
كما ستوزع جوائز على الطلبة الأوائل في هذه المسابقة .